منتدى مدرسة الامام محمد متولى الشعراوى الاعدادية المشتركة



 
الرئيسيةمدرسة الشعراوىاليوميةس .و .جhttp://shaarawy.yoo7.com/html-h1.htmبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدى مدرسة الامام محمد متولى الشعراوى الاعدادية محافظة القليوبية / مديرية بنها التعليمية / ادارة قليوب التعليمية ترحب بكم و نتمنى لكم وقت ممتع و مفيد .

 


شاطر | 
 

 الحرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel elshamy



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: الحرية   الجمعة يوليو 30, 2010 9:38 pm

لحريــــــة


مصطفى لطفى المنفلوطى

استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشى ، وتتمسح بى ، وتلح فى ذلك إلحاحاً غريباً ، فراعنى أمرها ، وأهمنى همها ، وقلت : لعلها جائعة ، فنهضت ، وأحضرت لها طعاماً ، فعافته ، وانصرفت عنه ، فقلت : لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء ، فلم تحفل به ، وأنشأت تنظر إلى نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام ، والأحزان ، فأثر منظرها فى نفسى تأثيراً شديداً حتى تمنيت أن لو كنت سليمان ، فأفهم لغة الحيوان ، لأعرف حاجتها ، وأفرج كربتها .
وكان باب الغرفة مغلقاً ، فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتنى اتجه نحوه ، فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن أفتح لها الباب ، فأسرعت بفتحه ، فما إن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور ، وانطلقت تغدو فى سبيلها ، عُدت إلى فراشى وأسلمت رأسى إلى يدى ، وأنشأت أفكر فى أمر هذه الهرة ، وأعجب لشأنها ، وأقول ليت شعرى ! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية حق الفهم ، وما كان حزنها ، ورجاؤها ، وتمسحها وإلحاحها إلا سعياً وراء بلوغها الحرية ؛ فالحرية شمس يجب أن تُشرق فى كل نفس ، فمن عاش محروماً منها ، عاش فى ظلمة حالكة ، الحُرية هى الحياة ، ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة فى أيدى الأطفال إن الإنسان الذى يمد يديه لطلب الحرية ليس بمتسول ، ولا مستجد ، وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التى سلبته المطامع البشرية ، فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ، ولا يد لأحد عنده.

سؤال وجواب

س1: متى استيقظ الكاتب ؟ وعلى أى صوت استيقظ ؟
استيقظ فى فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه .
س2: هل اهتم الكاتب بأمر الهرة ؟ وضح ما تقول .
نعم ، فقد أهمه أمرها ، وأحضر لها الطعام ، وأرشدها إلى الماء .
س3: قدَّم الكاتب الطعام والشراب إلى الهرة فماذا فعلت ؟
قدم لها الطعام فعافته وانصرفت عنه ، وأرشدها إلى الماء فلم تحفل به وإنما نظرت إلى الكاتب نظرات حزينة .
س4: أثر منظر الهرة فى نفس الكاتب تأثيراً شديداً . فماذا تمنى ؟ ولماذا ؟
تمنى لو كان سليمان ، ليفهم لغة الحيوان ويفرج كربتها .
س5: ماذا كان غرض الهرة ؟ وكيف أدرك الكاتب غرضها .
كان غرضها أن يفتح لها الباب ، وأدرك ذلك عندما رأى أنها تطيل النظر إلى الباب المغلق ، وتلتصق بالكاتب كلما رأته يتجه نحو الباب .
س6: كيف تصرفت الهرة عندما فتح الكاتب لها الباب ؟
حين رأت السماء تحولت حالتها من حزن إلى سرور ، وانطلقت تعدو فى سبيلها .
س7: صف شعور الكاتب بعد عدو الهرة إلى الخارج ؟
عاد إلى فراشه وأخذ يفكر فى أمر هذه الهرة وعجب لشأنها .
س8: هل تفهم الهرة معنى الحرية ؟
أجل ، فهى تفهم معنى الحرية حق الفهم ، وتحزن لفقدانها وتحزن بلقياها .
س9: ما أهمية الحرية فى حياة الإنسان ؟
1- الحرية شمس يجب أن تشرق فى كل نفس ، والمحروم منها يعيش فى ظلمة .
2- الحرية هى الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه باللعب والمتحركة فى أيدى الأطفال .
س10: ما حال المحروم من الحرية ؟
يعيش فى ظلمة حالكة ، وتكون حياته أشبه بحياة اللعب المتحركة فى أيدى الأطفال .
س11: هل الإنسان الذى يكافح من أجل حريته متسول ؟ ولماذا ؟
ليس الإنسان الذى يمد يده لطلب الحرية بمتسول ، ولا مستجدٍ لأنه يطلب حقاً من حقوقه التى سلبته إياها المطامع البشرية .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
هَّرة
قطة (ج) هِرر
تموء
تصيح
راعنى
أفزعنى
أهمَّنى
أحزننى
عافته
تركته وكرهته
لم تحفل
لم تهتم
أنشأت
بدأت
أفرِّج
أزيل
كربتها
شدتها (ج) كُرب ، كربات
استحالت
تحولت
غبطة
فرحة
ليت شعرى
ليتنى أعلم
اسلمت رأسى
أرحت رأسى
حالكة
شديدة السَّواد ج حوالك
متسول
سائل ، طالب للصدقة
مستجدٍ
شحاذ
سلبته
نزعته قهراً
المطامع
المظالم (م) مطمع
أدركت
فهمت
ظفر
فاز
منَّة
فضل (ج) منن
لا يد
لا فضل
ظمأى
عطشى
تنطق
تدل وتوحي وتكشف
فقدان
ترك وضياع
سلبته
أخذته ونزعته
بلوغ
وصول
أرشدتها
دللتها
رجاؤها
أملها مضاد اليأس
وقع نظرها
رأت


تدريبات وحي الخاطر
(1) استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشى ، وتتمسح بى ، وتلح فى ذلك إلحاحاً غريباً ، فراعنى أمرها ، وأهمنى همها ، وقلت : لعلها جائعة .
أ) هات معنى (تموء) ، ومقابل (غريباً) فى جملتين من عندك .
ب) ما سبب مواء الهرة ؟ ج) هل تناولت الهرة الطعام ؟ وضح ما تقول .
د) ماذا تمنى الكاتب ؟ ولماذا ؟
(2) وكان باب الغرفة مغلقاً ، فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتنى اتجه نحوه ، فأدركت غرضها .
أ) تخير الصواب مما بين الأقواس :
1- جمع (غرض) : (أغراض – غرائض – غروض) 2- مقابل (تلتصق) : (تنفر – تبتعد – تهرب)
ب) كيف أدرك الكاتب غرض الهرة ؟ وكيف تصرف . ج) ما الذى يسلب الحرية من الإنسان ؟
(3) فما إن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور ، وانطلق تغدو فى سبيلها ، عُدت إلى فراشى وأسلمت رأسى إلى يدى ، وأنشأت أفكر فى أمر هذه الهرة ، وأعجب لشأنها .

1- معنى (استحالت) : (تحولت – صعبت – استعصت) 2- جمع (سبيل) : (سبائل – أسبل – سبل)
ب) كيف تصرفت الهرة بعد أن فتحج الباب ؟ ج) ما سبب عجب الكاتب ؟

(4) فالحرية شمس يجب أن تُشرق فى كل نفس ، فمن عاش محروماً منها ، عاش فى ظلمة حالكة ، الحُرية هى الحياة ، ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة فى أيدى الأطفال .
أ) ما معنى (حالكة) ؟ وما مضاد (ظلمة) ؟ ب) ما حال الإنسان الذى حرم من الحرية ؟
ج) بم تفسر : إذا ظفر الإنسان بحريته فلايد لأحد عنده .
د) ما الجمال فى : 1- الحرية شمس . 2- من عاش محروماً منها عاش فى ظلمة حالكة .

ضع علامة (P) أو علامة (×) أمام العبارات الآتية :
أ) الفكرة الرئيسة فى الدرس هى الحرية . ( )
ب) من مؤلفات المنفلوطى قصة دعاء الكروان . ( )
صيانة المال العام الدرس الثاني





نحن نتمتع فى حياتنا اليومية بكثير من المرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك .
وهذه المرافق تمتلكها الأمة كلها : لأنها أقامتها بمال أبنائها ، فكل منا يشعر بملكيته لها ، وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقى سليمة ، ويمكن الانتفاع بها إلى أقصى حد .
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تُمليه عليه عقيدته ، لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛ لأنه يعلم أن المال العام هو مال جمع أفراد الوطن ، وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يُعد جريمة وخيانة .
وقد حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من التفريط فى المال العام فقال : (إن رجالاً يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة) أخرجه البخارى ومسلم .
وهذا توجيه نبوى حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون فى الأموال العامة بالباطل .
ولقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط فى المال العام ؛ فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضى الله عنه – كان إذا انشغل فى ليلة بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين ؛ فإذا انصرف إلى شؤونه الخاصة أطفأها ، وأشعل من ماله الخاص ، رغبة منه فى الحرص على صيانة مال رعيته.
أما فى عصرنا الحاضر ، فصيانة المال العام تتمثل فى حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المبانى الحكومية ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها .
إن الحرص على المال العام واجب دينى و وطنى ؛ لأنه ينفق فى خير الوطن ، ويُستعان به فى التنمية وإقامة المشروعات العامة التى تخدم أبناء الوطن وترقى بهم .

سؤال وجواب
س1: ما المقصود بالمال العام ؟
هو المال الذى يمتلكه أبناء الأمة جميعاً .
س2: ما أنواع المال العام ؟
نحن نتمتع بكثير من المرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس .
س3: المرافق العامة ملك الأمة كلها ... علل
لأنها أقامتها بمال أبنائها ، وكل منا يشعر بملكيته له .
س4: ما الواجب علينا تجاه المرافق العامة ؟
يجب رعايتها والمحافظة عليها حتى تبقى سليمة ويمكن الانتفاع بها إلى أقصى حد .
س5: لماذا حذر الرسول من التفريط فى المال العام ؟
لأن صيانة المال العام واجب تمليه علينا العقيدة والاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة .
س6: اذكر مثالاً من سيرة سلفنا الصالح يؤكد حرصهم على المال العام ؟
كان أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضى الله عنه – إذا انشغل فى ليلة بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين ؛ فإذا انصرف إلى شؤونه الخاصة أطفأها ، وأشعل من ماله الخاص ، رغبة منه فى الحرص على صيانة مال رعيته .
س7: قى عصرنا الحاضر صيانة المال العام تتمثل فى ............ أكمل .
تتمثل في : حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المبانى الحكومية ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها .
س8: الحرص على المال العام واجب دينى ووطنى ..... علل . أو ما فائدة المال العام ؟
الحرص على المال العام واجب دينى و وطنى لأنه يتفق فى خير الوطن ويستعان به فى التنمية وإقامة المشروعات التى تخدم أبناء الوطن وترقى بهم .



الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يرعاها
يهتم بها × يهملها
الانتفاع
الاستفادة
صيانة
حفظ وحماية
أقصى
أبعد ج أقاصى× أدنى
يحذر
يهدد – يتوعد- ينذر
وعي
فهم
تمليه عليه
تفرضه عليه
عقيدته
ركائز وقواعد إيمانه (ج) عقائد
الاستيلاء عليه
أخذه ، سلبه
التفريط
الإهمال × المحافظة
يتخوضون
يتصرفون دون وعى
الباطل
غير الحق × الحق (ج) أباطيل
السَّلف
السابقون × الخلف
سلفنا الصالح
السابقون لنا المشهود لهم بالتقوى
أضاء
أشعل × أطفأ
انصرف إلى
اتجه إلى
شئونه
أموره (م) شأن
رعيته
المستحقون للرعاية (شعبه) (ج) رعايا

تدريبات وحي الخاطر
(1) نحن نتمتع فى حياتنا اليومية بكثير من المرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك .
أ) ما معنى (نتمتع) ........... ، ومضاد (العامة) ............ ، ومفرد (المرافق) ................
ب) ما المقصود بالمال العام ؟ ج) اذكر أمثلة للمال العام والمال الخاص ؟
د) ضع علامة (P) أو (×) أمام العبارات الآتية :
أ) التفريط فى المال العام من الإيمان ( )
ب) حديقة الحيوان من المال العام . ( )
(2) وقد حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من التفريط فى المال العام فقال : (إن رجالاً يتخوضون فى مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة) أخرجه البخارى ومسلم .
وهذا توجيه نبوى حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون فى الأموال العامة بالباطل .
أ) هات معنى (يتخوضون) ، ومقابل (الباطل) ؟
ب) لماذا حذر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من التفريط فى المال العام ؟
ج) ضع علامة (P) أو (×) أمام العبارات الآتية :
1- الاختلاس من المال العام ليس جريمة . ( )
2- الإضرار بالمال العام من الأعمال الصالحة . ( )
3- صيانة المال العام واجب على الدولة فقط . ( )

(3) أما فى عصرنا الحاضر ، فصيانة فى المال تتمثل فى حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المبانى الحكومية ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها .إن الحرص على المال العام واجب دينى و وطنى ؛ لأنه ينفق فى خير الوطن ، ويُستعان به فى التنمية وإقامة المشروعات العامة التى تخدم أبناء الوطن وترقى بهم .
أ) تخير الصواب :
1- مقابل (حسن) : (سوء – قبح – خطأ) 2- مفرد (المبانى) : (المبنى – البناء – البناية)
3- جمع (خير) : (خيور – خيار – أخيار – كل ما سبق)
ب) فيم تتمثل صيانة المال العام ؟ ج) ما فوائد المال العام ؟
د) كيف حافظ سلفنا الصالح على المال العام ؟

4) ماذا يحدث لو :
أ) حافظ المجتمع على المال العام . ب) اختفت المرافق العامة من حياتنا .
ج) لم يحذر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من التفريط فى المال العام ؟

5) أيهما تفضل ؟ ولماذا ؟
صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة (أم) واجب تمليه المصلحة .
6) (أ) هات مفرد (مرافق ، شئون ، ممتلكات) (ب) هات جمع (أمة ، رعية ، عقيدة)
(ج) هات مرادف (يرعاها ، أشعل ، ينفق) (د) هات مضاد (التفريط ، رغبة فى ، صيانة)

الدرس الثالث

سبيل النجاح

مع إشراقة الصباح ، يندفع الناس إلى أعمالهم ، و قضاء حوائجهم ، فالموظف إلى مكتبه ، و التاجر إلى متجره ، و العامل إلى محل عمله ، و الطالب إلى مدرسته ؛ فهؤلاء يندفعون و في رأس كل واحد منهم آمال يسعى إلى تحقيقه ، و تمر الأيام ، و تتحقق الآمال ، فيرقى الموظف ، و يربح التاجر ، و يزداد أجر العامل ، و يكون نصيب الطالب النجاح ، و لكن هل تتوقف الآمال ؟
إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة ، يبدأ صغيراً ، و ينمو و يكبر ، حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد ، و هذه الآمال المتتابعة هي التي تصنع الطموح .
غير أن هناك فرقاً بين الطموح و الطمع ؛ لأن الطموح صفةٌ من الصفات الكريمةٌ ، و هو مقرونٌ بالعزيمةِ الصادقة ِ ، و السعي الجاد ، أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية و الشر ؛ لأنَّ الطماع لا يشبع و لا يرتوي ، و يريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ، و يحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
الطموح هو الذي يُحرك العزيمة عند الإنسان ويشدُّها ؛ فطموح الموظف ينعكس على عمله ، فينتظم و يُحسن الأداء و يضاعف الإنتاج و طموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملة الزبائن ، و هو بسعيه إلى توسيع تجارته محتاج إلى كسب رضى الناس بصدق المعاملة ، و البعد عن الغش ، و قبول الربح المعقول ، و طموح العامل يدفعه إلى تجويد العمل ، و الاهتمام به حتى يتفوق فيه ؛ فيتحسَّن أجره و ترتفع مكانته ، طموح الطالب يدفعه إلى الجِد و الاجتهاد ، و الصبر على طلب العلم ، و التَّخلُّق بمحاسن الأخلاق ، و من نتائج ذلك كله التفوق المستمر و الفوز المشرق للوطن و المواطنين .
سؤال و جواب .
س1: متى يندفع الناس إلى أعمالهم ؟
مع إشراقةِ الشَّمسِ يندفع الناس إلى أعمالهم ، و قضاء حوائجهم .
س2: ما الآمال التي يسعى إليها كلٌّ من : الموظَّف و التاجر و العامل و الطالب ؟
الموظف: يسعى إلى الرُّقي في منصبه . التاجر : يسعى إلى الربح في تجارته .
العامل : يسعى إلى زيادة أجره . الطالب : يسعى إلى النجاح في دراسته .
س3: الأمل عند الإنسان مُتجدِّد .. وضِّح ذلك .
إنَّ الأملَ عندَ الإنسانِ مُتجدَّدٌ ، يبدأُ صغيراً و ينمو و يكبرُ ، و إذا تحقَّقَ رغبَ في أملٍ أكبرَ ، و هذه الأمالُ المتتابعةُ هي التي تصنعُ الطموحَ .
س4: ما الذي يصنعُ الطموحَ لدى الإنسانِ ؟
الآمالُ المتتابعُ هي التي تصنعُ الطموحَ .
س5: ما الفرقُ بينَ الطموحِ و الطَّمعِ ؟
الطموح : صفةٌ كريمةٌ ، و هو مقرونٌ بالعزيمةِ الصادقة ِ ، و السعي الجاد .
الطمع : صورة من صور الأنانية و الشر ، لأنَّ الطماع لا يشبع بل يريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ، و يحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .
س6: ما الذي يُحرك عزيمة الإنسان و يدفعه إلى العمل الجاد ؟
الطموح هو الذي يُحرك عزيمة الإنسان .
س7: ما أثر الطموح على الموظف و التاجر و العامل و الطالب ؟
طموح الموظف : يجعله ينتظم في عمله ، و يُحسن الأداء ، و يضاعف الإنتاج .
طموح التاجر : ينعكس على معاملته للزبائن فيصدق في المعاملة ، و يبتعد عن الغش ، و يقبل الربح
المعقول ، و ذلك من أجل توسيع تجارته .
طموح العامل: يدفعه إلى تجويد العمل و الاهتمام به حتى يتفوق فيه و يتحسَّن أجره و ترتفع مكانته.
طموح الطالب : يدفعه إلى الاجتهاد ، و الصبر على طلب العلم ، و التَّخلُّق بمحاسن الأخلاق .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يندفع
يُسرع × يتروى
يرقى
يتقدم ويرتفع شأنه
الطمع
الرغبة فى أخذ ما عند الغير (ج) أطماع
الأداء
العمل
عزيمة
إرادة (ج) عزائم
مقرون
مرتبط
الأنانية
حب الذات ، الأثرة × الإيثار
مسلكه
طريقه وسلوكه (ج) مسالك
مسلك
سلوك وتصرف
حوائجهم
مطالبهم
تجويد
إتقان
محاسن الأخلاق
مكارم الأخلاق (م) حًسْن × مساوئ
مكانته
منزلته
المتتابعة
المتوالية المستمرة× المنقطعة
الصبر
التحمل× الجزع
نصيب
مقدار ج أنصبة وأنصباء

تدريبات وحي الخاطر

1 ـ ( إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة . و هذا الأمل هو الذي يصنع الطموح
أ ) ضع عنواناً مناسباً للعبارة السابقة .
ب ) بين كلمتي " ينمو " و " يكبر " : ( تضاد ـ ترادف ـ سبب ) اختر الصواب .
ج ) ماذا تلمس من جمال في الجملة الآتية : الأمل هو الذي يصنع الطموح ؟
د هات من الفقرة فعلاً لازماً و آخر متعدياً .
2 ـ ( الطموح هو الذي يُحرك العزيمة عند الإنسان ويشدُّها ؛ فطموح الموظف ينعكس على عمله ، فينتظم و يُحسن الأداء و يضاعف الإنتاج )
أ ) ما معنى " الطموح " ؟ و ما أثره على الإنسان ؟ ب ) كيف يكون الموظف طموحاً ؟
ج ) معنى " العزيمة " ............. جمع " الموظف " ............. مضاد " يُحسن " ............. .
د ) كيف يكون الطالب طموحاً ؟
3 ـ ( و طموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملة الزبائن ، و هو بسعيه إلى توسيع تجارته محتاج إلى كسب رضى الناس بصدق المعاملة ، و البعد عن الغش ، و قبول الربح المعقول ) .
أ ) مقابل " رضى " ............ جمع " الربح " .......... معنى " يضاعف " .......
ب ) ما أثر الطموح على التاجر ؟ ج ) ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟

4 ـ ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة ، و علامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة ) :
أ ) الطموح و الطمع لفظان لمعنى واحد . ( )
ب ) التاجر الصادق يظهر في معاملته مع زبائنه . ( )
ج ) الطموح يدفع الطالب إل الكسل . ( )
د ) يسعى العامل المخلص إلى تجويد عمله و الاهتمام به . ( )

5 ـ ماذا يحدث لو: أ ) اهتم الطالب بدروسه ؟ ب) أهمل التاجر تجارته ؟ ج) اتصف التاجر بالطمع؟






الدرس الرابع

تعلم من النمل



النمل من أصغر الحشرات ، و ينتشر علي سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية و الزراعية و الحضرية . يُمثِّل النمل ثُلُث الحيوانات الموجودة في التربة ، و يعيش في أعشاش تحت الأرض ، و في حجرات يتصل بعضها ببعض ، و هو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة . و لكنه يستعيض عنها بالحركة و النشاط .
و للنمل حواس حادة منها : ( حاسة اللمس ، و الشم ، و التذوق ) و مراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم ، و لكنها مُركَّزة على قرون الاستشعار ، و النمل ليس له عقل ، و لكن له دماغ ينقسم إلى فصَّين مثل دماغ الإنسان ، و قد و هبه الله ذكاء حاداً ، كما أنه ليس له عيون ، و لكنه يرى بقرون الاستشعار ، و له لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة و يُسر ، حيث تُفرز النملة من قرني استشعارها مادةً يشمها النمل ؛ تعبر عمَّا تريده النمل من غيره .
أفراد طائفة النمل متعاونون ؛ فمنهم الشَّغَّالات و الذُّكور و الملكات ، و كلُّ فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان و نشاط ، و النمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية ؛ لأنه له قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء ، فهي تأكل العديد من المواد النباتية و الحيوانية ، و أغلبها يفضِّل الغذاء الغني بالسكريات و و الكربوهيدرات و الزيوت و البروتينيات ، و كثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق .
عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق ـ عزَّ و جل ـ فبالرغم من ضراوته في الهجوم ، و استماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل و حشرات المنِّ و غيرها .
تتسم معسكرات النمل بالتنظيم و التكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية و التعاون على مستوى المستعمرات .
و قد كرَّم الله النمل في القرآن ، فجاءت فيه سورة كاملة و هي ( النمل ) ، و جاء ذِكرها مع قصة نبينا سليمان عليه السلام .
من غرائب النمل : هناك نوع من النمل يمارس الزراعة ، حيث يزرع نبات عُشِّ الغراب ، و يجلب له السماد من الأوراق المتعفِّنة ، ثمَّ يحصده عند نضجه و يُخزِّنه في مخازنه .
من صفات النمل الادخار ، فهو يدَّخر من طعامه في الصيف ؛ لينتفع به في الشتاء ، حيث برودة الجو و قلة الطعام .
وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي، و هو متخصص في مضغ الخشب و يقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ، ثمَّ يبني من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً
فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل و التعاون و النشاط و الادخار فهو حريص على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .

سؤال و جواب .
س1: في أي البيئات يعيش النمل ؟
النمل ينتشر علي سطح الأرض ، و يغزو البيئات الطبيعية و الزراعية و الحضرية .
س2: ماذا يمثل النمل بالنسبة للحيوانات الموجودة في التربة ؟
يُمثِّل ثُلُث الحيوانات الموجودة في التربة .
س3: كيف يعيش النمل تحت الأرض ؟
يعيش في حجرات يتصل بعضها ببعض ، و هو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة .
س4: علل : لا يحتاج النمل إلى الأجنحة ؟
لأنه يستعيض عنها بالحركة و النشاط .
س5: وهب الله النمل حواس حادَّة .. اذكرها .
للنمل حواس حادة منها : ( حاسة اللمس و الشَّم و التَّذوُّق )
س6: هل للنمل عقل و عيون ؟
ليس للنمل عقل ، و لكن له دماغ ينقسم إلى فصَّين مثل دماغ الإنسان ، و قد و هبه الله ذكاء حاداً .
كما أنه ليس له عيون ، و لكنه يرى بقرون الاستشعار .
س7: ما لغة النمل التي يتفاهم بها ؟
له لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة و يُسر ، حيث تُفرز النملة من قرني استشعارها مادةً يشمها النمل ؛ تعبر عمَّا تريده .
س8: من صفات النمل التعاون و النشاط ... وضِّح ذلك .
أفراد طائفة النمل متعاونون ؛ فمنهم الشَّغَّالات و الذُّكور و الملكات ، و كلُّ فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان و نشاط
س9: علل : النملة حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية .
لأن لها قدرةً على استخدام أي نوع من الغذاء ، فهي تأكل العديد من المواد النباتية و الحيوانية .
س10: ما الغذاء الذي يفضله أغلب النمل ؟
أغلبها يُفضِّلُ الغذاء الغني بالسُّكَّريَّات و الكربوهيدرات و الزيوت و البروتينيات .
س11: لماذا يزور كثير من النمل الأشجار ؟
لجمع الرحيق .
س12: علل : عالم النمل مليء بالأسرار .
لأنه بالرغم من ضراوته في الهجوم ، و استماتته في الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل و حشرة المنِّ و غيرها .
س13: بِمَ تتَّسم مستعمرات النمل ؟
تتسم بالتنظيم و التكامل التام و التعاون .
س14: كيف كرَّم الله النمل ؟
كرَّم الله النمل في القرآن ، فجاءت سورة كاملة و هي ( النمل ) ، و جاء ذِكرها مع قصة نبينا سليمان عليه السلام .
س15: غرائب النمل كثيرة .. ما دليلك على ذلك ؟
من غرائب النمل : هناك نوع من النمل يمارس الزراعة ، حيث يزرع نبات عُشِّ الغراب ، و يجلب له السماد من الأوراق المتعفِّنة ، ثمَّ يحصده و يُخزِّنه .
س16: من صفات النمل الادخار .. وضِّح ذلك .
من صفات النمل الادخار ، فهو يدَّخر من طعامه في الصيف ؛ لينتفع به في الشتاء ، حيث برودة الجو و قلة الطعام .
س17: ماذا تعرف عن النمل الكيميائي ؟
هو نوع متخصص في مضغ الخشب و تحويله إلى نوع من الكرتون ، ثمَّ يبني من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً .
س18: ماذا نتعلَّم من النمل ؟
نتعلم منه الحرص على العمل و التعاون و النشاط و الادخار و الحرص على الوقت .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يستعيض
يستبدل
قرون الاستشعار
(م) قرن وهى الزائدة التى يشعر ويحس بها
وهبه
منحه ، أعطاه × حرمه
العديد
الكثير
قدرة
استطاعة × عجز
الرحيق
ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة
أغلبها
معظمها
طرازاً
نوعاً (ج) طُرُز
ضراوته
شدته وشراسته × لينه
يمارس
يزاول
غرائب
عجائب (م) غريبة
عش الغراب
نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة
يجلب
يأتى
يدخر
يوفر
طائفة
جماعة (ج) طوائف
يغزو
ينتشر ويهاجم
يسر
سهولة × عسر
تفيض
تمتلئ× تجف وتغيض
طراز
نمط ونوع ج طرز
استماته
دفاع حتى الموت
حادا
شديدا
فصين
جزئين
المن
ظل يجف على الشجر مثل الصمع يتخذ منه حلوى
مركزة
مثبته

تدريبات وحي الخاطر
1 ـ ( وهبه الله ذكاء حاداً ، كما أنه ليس له عيون ، و لكنه يرى بقرون الاستشعار ، و له لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة و يُسر ، حيث تُفرز النملة من قرني الاستشعار مادة يشمها النمل ) .
أ ) بم ميز الله النمل كما تفهم من العبارة ؟
ب ) معنى "حادا" ...... مضاد "وهب" .... جمع "خاصة " ....... ج) علل: يفرز النمل مادة يشمها النمل .
د ) استخرج من العبارة : (فعلاً لازماً ـ فعلاً متعدياً ـ جمع تكسير ـ ضميراً مستتراً و قدِّره ـ ضميراً متصلاً)

2ـ ( و مراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم ، و لكنها مُركَّزة على قرون الاستشعار ، و النمل ليس له عقل ، و لكن له دماغ ينقسم إلى فصَّين مثل دماغ الإنسان ، و قد و هبه الله ذكاء حاداً ، كما أنه ليس له عيون ) .
أ ) تخير الصواب من بين الأقواس : 1 ـ مفرد "الحواس" : (الحاسَّة ـ الحساسية ـ الإحساس)
2 ـ معنى "وهبه" : (أعطاه ـ كرَّمه ـ حرمه) ب ) ما الحواس الحادة التي وهبها الله للنمل ؟
ج ) ليس للنمل عيون . فكيف يرى ؟ د ) كيف كرَّم الله النمل ؟

3 ـ ( و النمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية ؛ لأنه له قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء ، فهي تأكل العديد من المواد النباتية و الحيوانية ، و أغلبها يفضِّل الغذاء الغني بالسكريات و و الكربوهيدرات و الزيوت و البروتينيات ، و كثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق ) .
أ ) مقابل " ناجحة " .......... معنى " قدرة " ............. جمع " نوع " ...........
ب ) علل : النملة حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية . ج ) ماذا نتعلم من فلسفة النمل ؟

4 ـ ضع علامة ( P) أمام العبارة الصحيحة ، و علامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة ) :
أ ) من صفات النمل الكسل . ( )
ب ) يحتاج النمل إلى الأجنحة . ( )
ج ) تعمل النملة كثيراً في فصل الشتاء . ( )
الدرس الخامس

غرائب المخلوقات




أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ، ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصفور الهزاز يُهاجر جنوباً فى الخريف ، ولكنه يعود إلى عُشه القديم فى الربيع التالى وفى شهر سبتمبر تطير مُعظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عُرض البحر ، ولا تضل طريقها .
والنحلة تجد خليتها مهما طمست ، ونحلة العسل لا تجد بها الأزهار الزاهية كما نراها ، ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى الذى يجعلها أكثر جمالاً فى نظرها .
وإذا ترك أحد حُصانه يمشى وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظُلمة الليل ، وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ، ويحس باختلاف درجة الحرارة فى الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء .
وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عُشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت ، وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر تحت جسمها ، وتحملها إلى الماء ، ثم تطلقها تحت العش ، ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش ، وعندئذ تلد صغارها ، وتربيها آمنة عليها من تيارات الموج .
وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التى تهاجر عند اكتمال نموها ، من مختلف البرك والأنهار ، فإذا كانت فى أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال فى المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبى "برمودا" وهناك تبيض وتموت ، أما صغارها التى لا تملك وسيلة لتعرف أى شيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذى جاءت منه أمهاتها ، ثم إلى كل نهر أو بحيرة أو بركة صغيرة ، فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر .
لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ ، دفعها قانون خفى ، وفطرة فطرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها ، إن هذه الأمثلة تدعونا إلى التفكير فى الآيات الدالة على قدرة الله ، وعلى حكمته فى الخلق ليزداد إيماننا بالله ويزيد امتثالنا لأوامره .

سؤال وجواب

س1: حب الوطن غريزة في الطيور . وضح ذلك .
الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلي الوطن والدليل :
1- عصفور (الهزاز ) يهاجر جنوبا في الخريف ويعود إلي عشه في الربيع التالي.
2- في شهر سبتمبر تطير معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها.
س2: بم تتميز نحلة العسل ؟
النحلة تجد خليتها مهما طمست ، ونحلة العسل لا تجد بها الأزهار الزاهية ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها .
س3: ماذا يحدث لو ترك شخص حصانه يمشي وحده ؟
فإنه يلزم الطريق مهما اشتد ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء .
س4: كيف تصنع العناكب المائية أعشاشها ؟
تصنع أعشاشها على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلي الماء تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها آمنه عليها من الموج .
س5: متى تلد العناكب المائية صغارها ؟ أجب بنفسك .
س6: لماذا كانت الثعابين المائية لغزا أصعب يتطلب الحل ؟
حيث إنها تهاجر عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي "برمودا" وهناك تبيض وتموت أما صغارها فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلي الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ثم إلي كل نهر أو بحيرة أو بركة فتصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر .
س7: ما السر الذى جعل هذه الثعابين تقاوم تيارات الأمواج وتعود ؟
الذي دفعها إلي مقاومة التيارات القوية للأمواج هو قانون خفي وفطرة فطرها الله عليها .
س8: ما علاقة هجرة الطيور والحيوانات والثعابين بالإيمان بالله ؟
كل هذه الأمثلة تدعونا إلي التفكير في الآيات الدالة علي قدرة الله وعلي حكمته في الخلق ليزداد إيمانا بالله ويزيد امتثالنا لأوامره .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
غريزة
طبيعة وفطلرة وسجية (ج) غرائز
أسراب
جماعات (م) سرب
تضل
تفقد وتضيع × تهتدي
عرض البحر
وسطه
طمست
محيت
الزاهية
المشرقة الصافية
تجذبها
تشدها
لغز
مسألة غامضة (ج) ألغاز
البرك
مكان يتجمع فيه المياه (م) بركة
تعود أدراجها
ترجع
من ثم
من هنا
آهلاً
مليئاً
فطرة
طبيعة (ج) فطر
التفكر
التأمل والتدبر
امتثالاً
طاعة
لغز
مسألة غامضة
السحيقة
البعيدة × القريبة
فرس
ج دفعها
دفعها
حثها وشجعها
منطاد
طائرة قماشية تطير بالهيدروجين



تدريبات وحي الخاطر
أ- ما الحيوانات والطيور التي تحدث عنها الدرس ؟
1- ما فائدة التأمل والتفكر في مخلوقات الله ؟
2- هل توجد هجرة داخل المياه كالهجرة في الأرض ؟
3- ما سبب هجرة الطيور من أعشاشها ؟
ب- حدد العبارة الصحيحة من الخاطئة فيما يلي :
1- نتعلم من هجرة الطيور الجمود والثبات . 2- فطرت الطيور على غريزة الانتماء للوطن .
3- الثعابين المائية تلد ولا تبيض . 4- تدعونا هجرة الطيور إلى التأمل والتدبر في الكون .

ج- " إن الطيور لها غريزة حب الوطن فعصفور الهزاز يهاجر جنوبا في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي "
1- ما مرادف (غريزة) ؟ وما جمعها ؟ وما مضاد (يهاجر) ؟
2- ضع عنوانا مناسبا لهذه الفقرة .
3- وضح كيف تكون حياة طائر الهزاز.

د- " أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أى شيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها "
1- ما جمع (وسيلة) ؟ وما مرادف (أدراجها) ؟ وما مفرد (صغارها) ؟
2- ما تفسير عودة الأسماك الصغيرة إلى مواطنها الأصلية ؟ 3- ما فوائد الحيوان والطير للإنسان ؟
4- كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟
هـ- " إن هذه الأمثلة تدعونا إلى التفكر في الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماننا بالله ويزيد امتثالنا لأوامره "
1- ما معنى (التفكر) ؟ وما مفرد (الأمثلة) ؟ وما مضاد (امتثالنا) ؟
2- اذكر مثالين أحدهما لحيوان والآخر لطائر مبينا علاقتهما ببيتهما .
3- ماذا نتعلم من حياة الطير والحيوان ؟
4- ما القانون الذي يدفع الحيوانات والطيور إلى الاهتداء لبيتها ؟

الدرس السادس

من كتاب كليلة ودمنة



التعريف بالكتاب

هو كتاب يعرض سلوكيات على ألسنة الحيوانات .
الهدف منه: تقويم السلوك الإنسانى .
مؤلفــــــه : الحكيم الهندى "بيدبا"
مترجمــــه : ترجمه إلى اللغة العربية ( عبد الله بن المقفع ) .
الموضوع
فى يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً ، فقال للثعلب : أحضر لى طعاماً و إلا اضطررت لأكلك !
قال الثعلب : أمهلنى حتى أحضر لك حماراً لتأكله .
قال الأسد : حسناً اذهب ولا تتأخر .
فذهب الثعلب إلى الحمار وقال له : أيها الحمار ، إن الأسد يبحث عن ملك أخر للغابة ! فاذهب إليه حتى تقترب منه ، فتعجب الحمار وأخذ يُفكر ويحلم بالمنصب الذى ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيته ، وعندما وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه ، فقطع أذنيه ففر الحمار على الفور .
قال الأسد (غاضباً) : يا ثعلب ، أحضر لى الحمار ثانية ، وإلا أكلتك ، فذهب الثعلب إلى الحمار مرة ثانية وقال له صحيح إنك حمار . فكيف تترك مجلس الأسد (ملك الغابة) ، وتُضيع على نفسك هذا المنصب : ألا تريد أن تصبح ملكاً .
قال الحمار : حيلتك مكشوفة ، تقول : إنه يريد أن يُنصبنى ملكاً ، وهو فى الحقيقة يريد أن يأكلنى ، لقد ضربنى على رأسى حتى طارت أذناى .
قال الثعلب : كان يجب أن تطير أذناك ، حتى يضع التاج على رأسك .
قال الحمار : كلام معقول ، هيا بنا للأسد لأعتذر عن فرارى .
وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ، ضربه الأسد فقطع ذيله ، ففر الحمار مرة أخرى .
قال الأسد (متذمراً) للثعلب : أحضره لى فوراً ، أنا جائع .
ذهب الثعلب إلى الحمار وقال له : أتعبتنى ، لماذا تفر دائماً من أمام الأسد .
قال الحمار : فقدت أذنى ، وذيلى وأنت مازلت تُصر على أنه يُريد أن يُنصبنى ملكاً .
قال الثعلب : وكيف تجلس على كرسى الملك وذيلك تحتك ؟
قال الحمار : صدقت فأخذ الثعلب الحمار إلى الأسد مرة ثالثة ، وفى هذه المرة قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضى عليه ، وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمار ، ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب ، فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط ، فقال الأسد : وأين مخ الحمار يا ثعلب ؟
فقال الثعلب : لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله .
قال الأسد : صدقت يا ثعلب .
سؤال وجواب
س1: ماذا طلب الأسد من الثعلب ؟
كان الأسد جائعاً فطلب من الثعلب أن يحضر له طعاماً .
س2: ماذا طلب الثعلب من الأسد ؟
طلب منه أن يعطيه مهلة حتى يحضر له حماراً يأكله .
س3: ذهب الثعلب أول مره للحمار ... فماذا قال له ؟ وما موقف الحمار ؟
قال له : إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتى تتقرب منه .
موقف الحمار : تعجب وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذى ينتظره ومملكته وحاشيته .
س4: ماذا حدث للحمار عندما ذهب إلى الأسد أول مرة ؟
وصل الحمار إليه وقبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار على الفور .
س5: ما أثر هروب الحمار على الأسد أول مرة ؟
غضب الأسد وقال للثعلب أحضر لى الحمار وإلا أكلتك .
س6: كيف أقنع الثعلب الحمار ليأخذه إلى الأسد فى المرة الثانية ؟
عندما ذهب إلى الحمار ثانية قال له الحمار : حيلتك مكشوفة تقول إنه يريد أن يجعلنى ملكاً وهو فى الحقيقة يريد أن يأكلنى لقد ضربنى فأطار أذنى .
إقناع الثعلب له : قال له الثعلب كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك فاقتنع الحمار وذهب ليعتذر إلى الأسد .
س7: ماذا فعل الأسد بالحمار فى المرة الثانية ؟
عندما اقترب ليعتذر إلى الأسد ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى فغضب الأسد وطلب من الثعلب أن يحضره مرة أخرى .
س8: ماذا قال الثعلب للحمار فى المرة الثالثة ؟ وما رد الحمار عليه ؟ وبم أقنعه الثعلب ؟
قال الثعلب للحمار : أتعبتنى ، لماذا تفر دائماً من أمام الأسد ؟
رد الحمار : فقدت ذيلى وأذنى وأنت مصر على أنه يريد أن ينصبنى ملكاً .
إقناع الثعلب له : قال له الثعلب ، وكيف تجلس على كرسى الملك وذيلك تحتك فصدقه الحمار وذهب معه إلى الأسد .
س9: ماذا فعل الأسد بالحمار فى المرة الثالثة ؟
قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضى عليه وأمر الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتى بالمخ والرئة والكبد والقلب .
س10: عاد الثعلب بالرئة والكبد ولم يعد بالمخ فما علته لذلك .
عندما سأله الأسد ، أين مخ الحمار ؟ فرد عليه قائلاً لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله فقال له الأسد صدقت يا ثعلب .
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
اضطررت
أجبرت
أمهلنى
أعطنى مهلة
حاشية
المحيطين بالملك
فر الحمار
هرب
حيلة
خدعة (ج) حيل
متذمراً
غاضباً غير راض
المنصب
القيادة والزعامة
فقدت
ضاعت
يسلط
ينزع ويسلخ
مكشوفة
ظاهرة × غامضة
ينصبني
يوليني الحكم
التاج
ج تيجان وأتوجة

تدريب وحي الخاطر

1- ( فقدت أذني وذيلي وأنت تصر على أنه يريد أن ينصبني ملكا )
أ‌- ما مرادف (تصر) ؟ وما مضاد (فقدت) ؟ وما جمع ( أذني – ذيلي ) ؟
ب‌- من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما المناسبة ؟
ج- ما رأيك في كل من (الأسد – الثعلب – الحمار) ؟
د- هل ترى من وجهة نظرك أن الثعلب يستحق العقاب ؟ ولماذا ؟
هـ- ضع عنوانا من عندك للحكاية ، مبينا سبب اختيارك له .
و‌- نجح الثعلب في خداع الحمار ثلاث مرات : الأولى حين ..... والثانية حين .... والثالثة حين ....
ز- بم تصف موقف الحمار في هذه الحكاية ؟

3- ( فذهب الثعلب إلى الحمار فقال له : أيها الحمار إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتى تتقرب منه فتعجب الحمار .... )
1-ما جمع (الغابة) ؟ وما مضاد (تتقرب منه) ؟ وما معنى (تعجب) ؟ وما مذكر (آخر) ؟
2- ما المناسبة التي قيلت فيها هذه العبارة ؟
3- ذهب الثعلب إلى الحمار لسببين . فما هما ؟ وما رأيك في تصرفه هذا ؟
4- ما رد فعل الحمار عندما ذهب إليه الثعلب أول مرة ؟
4- ( فذهب الثعلب ثم عاد إلى الأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط ، فقال الأسد : أين مخ الحمار يا ثعلب ؟ فقال الثعلب : لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله ، قال الأسد : صدقت يا ثعلب )
1- ما جمع ( الرئة – مخ ) ؟ 4- عن أى شيء سأل الأسد ؟
2- هل توافق على رأى الثعلب في الحمار ؟ ولماذا ؟
3- حكاية الحمار أثبتت تكريم الله تعالى للإنسان . وضح ذلك .

5- ( كيف تجلس على كرسي الملك وذيلك تحتك ؟ )
1- ما نوع الأسلوب في العبارة ؟ وما غرضه؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الامام محمد متولى الشعراوى الاعدادية المشتركة  :: الصفوف :: الصف الاول :: اللغة العربية :: الترم الاول-
انتقل الى: